تعلم كيفية الاعراب فى النحو للثانوية العامة



تعلم الاعراب للصف الثالث الثانوى




طلبة الصف الثالث الثانوى كما عودناكم فى مدونة انا متميز التعليمية الثقافية على تقديم كل ما هو مفيد وعرضه لكم بطريقة سهلة و مبسطة حتى يمكن فهمه واستيعابه سريعاً ، ونظراً لمدى صعوبة وأهمية الاعراب فى اللغة العربية بصفة عامة وللثانوية العامة بصفة خاصة ، فإننا نقدم لكم الآن شرح راااااائع جداً ومبسط ومنظم من خبراء اللغة العربية ، يبينوا فيه للطلبة كيفية الاعراب وتعلمه وذلك من خلال الشرح التالى : 

ـ سألني تلميذي وما هو الشيء الذي بقي أن أتعلمه لأجيد الإعراب إجادة تامة؟
ـ قلت له لا بد من وقفة أمام إعراب الجمل لنعرف الجمل التي لها محل من الإعراب والجمل التي لا محل لها من الإعراب وكيف نميز بينهما ، وكيف نعرب الجملة سواء أكان لها محل من الإعراب أو لا؟
أولاً يا أستاذي علمني كيف أميز بين الجملة التي لها محل من الإعراب والجملة التي لا محل لها من الإعراب؟
ـ الجمل التي لها محل من الإعراب تصلح لأن يحل محلهااسم مفرد دون أن يختل المعنى، أما الجمل التي لا محل لها من الإعراب فلا يجوز فيها ذلك، فلنأخذ المثال: (الذي يسافر يتعلم) وبالتدقيق نجد أن هذه العبارة احتوت على جملتين: الأولى هي جملة يسافر: وهي جملة لا محل لها من الإعراب لأنها جملة صلة الموصول، والثانية: هي جملة: (يتعلم): وهي جملة لها محل من الإعراب لأنها في محل رفع خبر المبتدأ (الذي)، الأولى : لا يصلح أن نضع محلها كلمة السفر فجملة (الذي السفر يتعلم ) لا معنى لها ولا يصلح أن نقول (الذي مسافر يتعلم) لأنها تفسد المعنى فكلمة يسافر تدل على أن تجدد السفر يعلم، أما مسافر فتجعل السفر مستقبلاً هو الذي يعلم وفيها فساد للمعنى، أما الجملة الثانية التي لها محل من الإعراب فيجوز ان نقول: (متعلم) دون أن يختل المعنى لذا عرفنا أن الجملة الثانية لها محل من الإعراب لحلول الاسم محلها دون أن يفسد المعنى.
فلت: ماهي الجمل التي لها محل من الإعراب يا طالبي؟
- والله للأسف يا أستاذي أنا لا اعرف هل يمكن أن تحدثنا عنها؟

حسنا الجمل التي لها محل من الإعراب سبع هي:- •
1- الجملة الواقعة خبراً: مثل: (اللهً يغفرُ الذنوبَ) فجملة: (يغفر) تعرب كالتالي: يغفرُ: فعل مضارع مرفوع لعدم تقدم ناصب ولا جازم عليه، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل : ضمير مستتر تقديره : (هوَ) مبني على الفتح في محل رفع فاعل، والجملة الفعلية: (من الفعل والفاعل) في محل رفع خبر المبتدأ، (لفظ الجلالة) والذنوب مفعول به منصوب بالفعل (يغفر) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. ويمكن أن نستبدل هذه الجملة بكلمة مفردة فنقول: ( غافر الذنوب) دون أن يختل المعنى.
2- الجملة التي تقع في محل نصب على الحالية: مثل: (جاء محمد وهو يبتسم) فتعرب جملة: وهو يبتسم على النحو التالي:
الواو: هي واو الحال مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب، هو: ضمير مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ، يبتسم فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره: (هو) مبني على الفتح في محل رفع، والجملة في محل نصب على الحالية: ويمكن أن يحل محلها حال منصوب فنقول (مبتسما)
3 - الجملة الواقعة مفعولا به
مثل: (قال إني عبدُ الله) فإنَ حرف ناسخ مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، وياء المتكلم: ضمير مبني في محل نصب اسم إنَ، عبد: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهي مضاف ولفظ الجلالة مضاف اليه مجرور بالإضافة وعلامة جره الكسرة، وجملة إني عبد الله مقول القول في محل نصب مفعول به
4 - الجملة الواقعة صفة: مثل : (واتقوا يوماً تُرجعون فيه إلى الله) فجملة ترجعون فيه إلى الله: في محل نصب صفة ليوم ، فهي لهذا لها محل من الإعراب.
5- الجملة الواقعة مضافاً إليه: مثل : (والسلام علي يوم ولدتً) فجملة: الفعل المبني للمجهول: (وُلد) وهو مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، وتاء المتكلم ضمير مبني على الضم في محل رفع نائب فاعل، والجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه. لذا فجملة: (ولدت) لها محل من الإعراب.
6- جملة جواب الشرط المقترنة بالفاء: مثل : (من يسافر فإنه يغنم) فجملة: (فإنه يغنم) في محل جزم جواب الشرط، لذا فهي لها محل من الإعراب.
7- الجملة التابعة لجملة لها محل من الإعراب: مثل: (أحلام نجحت، وفازت بالجائزة)، جملة نجحت في محل رفع خبر، والجملة التابعة لها بالعطف وهي: (فازت بالجائزة) تكون في محل رفع معطوف .
• أي جملة غير هذه السبع المذكورة لا محل لها من الإعراب. وهي:
أ  ← الجملة الابتدئية: مثل: الطالب مجتهد
ب←  الجملة المعترضة: مثل: (وإنه لقسم ـ لوتعلمون ـ عظيم)
ج←  الجملةالتفسيرية: مثل: (أمرته: أن أذهب)
د ←  جملة صلة الموصول: مثل: (جاء الذي أحبه)
هـ←  جملة جواب الشرط غير الجازم: مثل: إذا أهملت فستفشل
ر ← جمة جواب القسم: (والله لتذهبن اليه)
ز ←  الجملة التابعة لجملة لامحل لها من الإعراب( إذا أهملت فسوف تفشل، ولن تحقق غايتك) . 












تابعونا دائماً ليصلكم كل جديد 

أطيب التمنيات بالتوفيق والتفوق 

فريق عمل مدونة انا متميز 







الموضوع التالى
الموضوع السابق